Get Adobe Flash player

تأكيد على أعمام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية

الى الطلبة الدارسين خارج العراق

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد ص ب/7766 في 2020/6/4 والمتضمن الموافقة على اعتماد الطرق المتخذة من قبل الجامعات للطلبة الدارسين خارج العراق في اداء الامتحانات الالكترونية (Online) ولفتره محدده لحين زوال خطر جائحة كورونا في بلدان دراستهم على ان يقدم الطالب مايؤيد استمراره بالدراسة و تأدية الامتحان .

قرارات مجلس التعليم العالي بخصوص التدريس وعقد الامتحانات للفصل الدراسي الأول

فحرصاً من مجلس التعليم العالي على المحافظة على صحة وسلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في مؤسسات التعليم العالي على ضوء ازدياد عدد الإصابات في فايروس كورونا في الأيام الأخيرة والتزاماً بأوامر الدفاع ذات العلاقة وخاصةً أمر الدفاع رقم (7) وتعديلاته، فأرجو إعلامكم بأن مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً بالتمرير يتضمن الآتي: لاحقاً لقرار مجلس التعليم العالي رقم (327) قرر المجلس ما يلي:

 

  • تجري كافة امتحانات منتصف الفصل وأعمال الفصل لمساقات التخصص ومتطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية إلكترونياً (عن بعد) بالطريقة التي تراها كل جامعة  مناسبة مع اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لضمان نزاهة ومصداقية الامتحانات، وتجرى كافة الامتحانات النهائية في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافي لضمان عدم دخول الطلبة بأعدادكبيرة للحرم الجامعي ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.
  •  فيما يتعلق بطلبة الطب البشري في السنوات السريرية (الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة طب الأسنان (السنتين الرابعة والخامسة) وطلبة التمريض (للسنتين الثالثة والرابعة) فيستمر تدريس هؤلاء الطلبة في الحرم الجامعي مع مراعاة توزيع الطلبة على أيام الأسبوع لضمان الحد الأدنى من أعداد الطلبة المتواجدين في نفس المكان والزمان والالتزام بإجراءات الصحة والسلامة والبروتوكولات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة ولجنة الأوبئة.
  • الاستمرار في تدريس المساقات التـي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عمليه أو بدنية ولا يمكن تعليمها إلكترونيا (عن بعد) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة وجود الحد الأدنى من أعداد الطلبة في نفس المكان والزمان والالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة.
  •  يترك موضوع اعطاء أعضاء الهيئة التدريسية محاضراتهم للطلبة من داخل الحرم الجامعي لرؤساء الجامعات لاتخاذ ما يرونه مناسباً.

اعمام - الى الطلبة المبتعثين

أعمام 

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية فسم شؤون الدارسين في الخارج ذي العدد :ص ب 15229 في 2020/10/28 وأستناداً الى توجيهات معالي الوزير المؤرخ في 2020/9/29 بخصوص متابعة الموقف الدراسي للطلبة المبتعثين ضمن ساحة عملنا بشأنه... يرجى من الطلبة المبتعثين بتزويدنا بكافة المعلومات الوارد ذكرها بالاستمارة المرفقة طياً مع الاخذ بنظر الاعتبار ضرورة الاجتهاد والبحث العلمي والنشر في مجلات عالمية (على ان يتم كتابة اسم الجامعة التي ينتمي لها الطالب داخل العراق) لتحقيق الغاية التي ابتعثوا من اجلها ولترصين المستوى العلمي لبلدنا والارتقاء به وفق المعايير الاكاديمية المعتمدة.

 أستمارة

طلاب النفقة الخاصة

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد: ص ب 54/ 8463  في 2020/7/13 والمتضمن عدم الممانعة على مباشرت طلاب النفقة الخاصة بكورس اللغة والدراسة الاكاديمية بصورة الكترونية في الجامعات الرصينة المعتمدة من قبل دائرة البعثات والعلاقات الثقافية على ان تتم المباشرة الفعلية بعد زوال الظرف الطارئ.

الامتحانات الالكترونية

الى الطلبة الدارسين خارج العراق

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد ص ب/7766 في 2020/6/4 والمتضمن الموافقة على اعتماد الطرق المتخذة من قبل الجامعات للطلبة الدارسين خارج العراق في اداء الامتحانات الالكترونية (Online) ولفتره محدده لحين زوال خطر جائحة كورونا في بلدان دراستهم على ان يقدم الطالب مايؤيد استمراره بالدراسة و تأدية الامتحان .

شروط المصاحبة الزوجية لطلبة الاجازات الدراسية

الى طلبة الاجازات الدراسية الراغبين بأستحصال الموافقة على اسطحاب عائلاتهم يرجى حضور افراد العائلة الى الملحقية وتقديم المستمسكات و ملئ الاستمارة المبينة أدناه :  

  • أستمارة طلب مصاحبة زوجية (تحميل الاستمارة) .
  • نسخة ملونة من جوازات السفر .
  • نسخة ملونة من عقد الزواج المصدق .
  • نسخة من الموافقة على فتح الملف الدراسي .
  • نسخة من كتاب المباشرة المرسل الى دائرة البعثات .
  • نسخة من تأييد المجلس البلدي في حال الزوجة أو الزوج  غير موظفين .
  • كتاب تأشير الدخول الى الاردن صادر من ادارة الاقامة والحدود الاردنية لاخر أسبوع .
  • نسخة من أجازة المصاحبة الزوجية موجه الى دائرة البعثات اذا كانت الزوجة أو الزوج موظفين.

جامعة الاسراء

حصلت  موافقة  معالي الوزير على  رفع  جامعة  الاسراء الاردنية الخاصة من  دليل الجامعات الموصى  بها  ( النفقة الخاصة ) وبأمكان الطلبة المسجلين أو الدارسين  في الجامعة الاستمرار بالدراسة في الجامعة  ان رغبوا بذلك ، او الانتقال الى جامعات اخرى معترف بها من قبل وزارتنا وعدم السماح  للطلبة الجدد الالتحاق بالجامعة من تاريخ صدور الامر برفع الجامعة واعتباراً من تأريخ 2020/5/3.

 
 
 

تعليق الجامعة الاردنية من دليل الابتعاث

تعليق الجامعة الاردنية من دليل جامعات الابتعاث 

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد ص ب/4483  في 2020/2/18 والمتضمن تعليق الاعتراف بالجامعة الاردنية من دليل جامعات الابتعاث والزمالات الدراسية الى اشعار اخر ويتم تحويل دراسة الطلبة الذين لم يسجلوا من قبل الجامعة الاردنية وصدرت بهم قرارات ضم الى جامعات الابنعاث الاخرى (جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية،جامعة مؤتة،جامعة اليرموك) اما الذين سجلوا وباشروا فيها في بعض البرامج فيمكنهم الاستمرار او الانتقال الى جامعة اخرى.

ضوابط ومتطلبات معادلة شهادة التوجيهي في وزارة التربية العراقية

ضوابط ومتطلبات معادلة شهادة التوجيهي الأردنية في وزارة التربية العراقية

 

إشارة الى كتاب وزارة التربية / المديرية العامة للتقويم والامتحانات / الشهادات / التعادل المرقم 19ع/2/ 1879 والمؤرخ في 2020/2/3، نود اعلامكم بالمستمسكات المطلوبة للمعادلة :-

  • شهادة الصف التاسع + الصف العاشر + الصف الأول ثانوي ، مصدقة من وزارة التربية الأردنية و وزارة الخارجية الأردنية ومصادقة الملحقية الثقافية والقنصلية العراقية .
  • نسخة من الوثيقة العراقية التي تم قبول الطالب على اساسها في المدارس الاردنية ، مصدقة من وزارة التربية العراقية .
  • شهادة التوجيهي الأصلية (الدرجات والجدارية) مصدقة من وزارة الخارجية الأردنية ومصادقة الملحقية الثقافية والقنصلية العراقية.
  • كتاب اثبات طالب من الجامعة اذا كان الطالب مستمر بالدراسة الجامعية .
  • نسخة من اقامة الطالب في سنة التخرج من مرحلة التوجيهي مع نسخة من جواز السفر .
  • المراجعة في العراق تكون في وزارة التربية / المديرية العامة للتقويم والأمتحانات / مديرية الشهادات / التعادل ،  الكائنة في شارع فلسطين ساحة بيروت .

 


ضوابط انتقال الطلبة من خارج العراق

ضوابط انتقال الطلبة من خارج العراق الى الجامعات والكليات الحكومية والاهلية

الى طلبتنا الراغبين بالانتقال من خارج العراق الى الجامعات والكليات الحكومية والاهلية وفق قناة التعليم الحكومي والاهلي الخاص الصباحي الدولي يرجى الاطلاع على نسخة الضوابط للعام الدراسي 2020/2019.

ضوابط الانتقال

اعمام شرط المعدل

 

أشارة الى كتابي دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد ص ب/19968 في 2019/8/7 و ص ب/20119 في 2019/8/8 , حصلت موافقة معالي الوزير خلال مناقشته في الاجتماع الرابع لهيئة الرأي المنعقد بتأريخ 2019/6/29  حيث تقرر تحديد معدل 75% للطلبة الدارسين في الاختصاصات الطبية خارج العراق  للفرع الاحيائي بدلاً من 80% و الفرع التطبيقي 80% بدلاً من 85% , وكما يسمح للطلبة الدارسين في الجامعات التي تقع ضمن تسلسل اول(500) جامعة ضمن تصنيف (شانغهاي) بفتح الملفات الدراسية بغض النظر عن المعدل , للطلبة الدارسين في الاختصاصات الطبية و المنتظمين بدراستهم الاكاديمية للفترة الممتدة من تأريخ 2015/7/12  و لغاية تأريخ  قرارهيئة الرأي بمحضر الاجتماع الرابع في 2019/6/29.

البحث